منذ أن وطئت قدميك عتبة المدرسة وأنت تدرسين الرياضيات..وكل سنة تنهلين من هذا العلم الجديد والجديد..فهل تتوقعين أن ينتهي بك المطاف عند حدود دراستك الثانوية أو الجامعية..لا..بل علم الرياضيات أوسع وأشمل من أن تغطيه مناهج الدراسة.. علم الرياضيات بحر واسع شاسع..مليء بالعجائب والغرائب.. مليء بالدرر واللآليء.. على شاطئه المتعة والترفيه.. وفي أعماقه المنفعة والفائدة...لنبحر سوياً عبر سفينتنا سفينة المتعة.. لنمخر عباب هذا البحر..ونكشف أسراره وعجائبه..خلال رحلة تستمر أربعة أيام.. سنبحر ولست أنا الربان فحسب بل الكل رباناً في هذه السفينة.. هاهي سفينتنا تبحر بنا..وترسو على شاطئ إحدى الجزر..يا ترى ما هي هذه الجزيرة!!؟... إنها جزيرة المستوى ..فهللا ارتحنا فيها قليلاً وبحثنا في عجائبها وأسرارها... يقال أن في هذه الجزيرة كنز..لكن من سيحصل عليه؟؟.. ستحصل عليه التي تكون أكثر نشاطاً ومشاركةً في قيادة هذه السفينة...بسم الله توكلنا على الله هيا بنا ندخل الجزيرة... توقفن قليلاً..لابد من دفع تذكرة الدخول..والتذكرة هي : ما هي قاعدة ميل المستقيم؟
وتكون تذكرة الدخول عبارة عن أي سؤال يمهد للدرس
اليوم ستكون رحلتنا في منتهى الإثارة والتشويق..سنذهب إلى أماكن لم نزرها من قبل, ونرىمعالم جديدة لم نرها من قبل..
حقاً إن عالم الرياضيات عالم عجيب مثير..
يالله أمامنا كهف.. مارأيكن ندخله؟!
الباب مقفل بصخرة كبيرة ,,ولن يفتح إلا بمعرفة قاعدة طول قطعة مستقيمة..فمن تذكر لي هذه القاعدة؟
بسم الله,توكلنا على الله, هيا بنا ندخل,,ماأشد الظلام!!..
أين المصباح؟ (بعد إنارة المصباح)..يانرى ماهو الشكل الذي رسمه المصباح على الجدار؟
لا..لانستطيع أن نستمر هكذا في الظلام,,فماذا نفعل؟؟
لو خرجنا كذلك ظلام فالليل دامس!!.. لا..نسيت لقد مضى من الشهر 14 يوماً وهذا يعني أن القمر صار بدراً, وشكله دائري...
فهيا بنا نخرج ,ونتسامر على ضوء القمر... سأحكي لكم قصة الدائرة.....
كان يا ما كان... في سالف العصر والزمان... في بلاد الهندسة والأشكال... حضر إليها ضيوف من بلاد الشام... سألوا مختارها عن حكيمة الزمان... وسيدة هذا المكان... فقال... ليس لها أصل ولا شان... فسألوه عن قصتها... فقال:
دائرة اسمُها...
وقد بدأت قصتُها…
بنقطة وحيدة مستقرة في المستوى…
تحوطها نقاط على شكل الرحى…
سألوه عنها وقالوا مالُها؟؟
قال لهم...
كل من حولُها..
رفض الاقتراب منها وأبى...
واكتفى...
بالابـتـــعــــــاد عـــنــــهــا بــنـفـــــس الأبْـــــــعُُـــــــــدا...
القصة منقولة وليست من تأليفي
ومن هذه القصة استنتجوا تعريف الدائرة..
وممكن تتغير القصص حسب المرحلة العمرية للطالبات مثلا ً للصفوف المبكرة
سننطلق اليوم بسفينة الرياضيات لنبحث عن جزيرة الأعداد زعند الوصول إلى الجزيرة أخبر الطالبات بوجدود أميرة تسمى اميرة الأعداد يجب ان نبحث عن قصرها ويصادفنا في الرحلة العديد من الألغاز التي تكون عبارة عن تدريبات الكتاب وندخل حديقة حيوان مثلا { والحيوانات المفترسة تأكل من لاتعرف الإجابة وهكذا يكون هناك الهديد من المغامرات إلى أن نصل إلى قصر الأميرة وأحيانا ً يستغرق الوصول لقصرها عدة حصص إذا كانت هناك دروس مترابطة وتكون نهاية الدرس مشوقة كأن نتوقف عند سور مغلق عليه ألغاز نحلها في الغد و وهكذا
البنات عندي جدا ً مبسوطين على القصص ومتفاعلين لدرجة لأتحمس كل يوم اجيب فكرة جديدة وممكن أطبقها على أكثر من فصل بحيث أني أدرس أكثر من مرحلة (تعرفو امدرسة أهلية)
أتمنى تكون عجبتكم الفكرة وللمعلومية هذه أول مشاركة ....................
وتكون تذكرة الدخول عبارة عن أي سؤال يمهد للدرس
اليوم ستكون رحلتنا في منتهى الإثارة والتشويق..سنذهب إلى أماكن لم نزرها من قبل, ونرىمعالم جديدة لم نرها من قبل..
حقاً إن عالم الرياضيات عالم عجيب مثير..
يالله أمامنا كهف.. مارأيكن ندخله؟!
الباب مقفل بصخرة كبيرة ,,ولن يفتح إلا بمعرفة قاعدة طول قطعة مستقيمة..فمن تذكر لي هذه القاعدة؟
بسم الله,توكلنا على الله, هيا بنا ندخل,,ماأشد الظلام!!..
أين المصباح؟ (بعد إنارة المصباح)..يانرى ماهو الشكل الذي رسمه المصباح على الجدار؟
لا..لانستطيع أن نستمر هكذا في الظلام,,فماذا نفعل؟؟
لو خرجنا كذلك ظلام فالليل دامس!!.. لا..نسيت لقد مضى من الشهر 14 يوماً وهذا يعني أن القمر صار بدراً, وشكله دائري...
فهيا بنا نخرج ,ونتسامر على ضوء القمر... سأحكي لكم قصة الدائرة.....
كان يا ما كان... في سالف العصر والزمان... في بلاد الهندسة والأشكال... حضر إليها ضيوف من بلاد الشام... سألوا مختارها عن حكيمة الزمان... وسيدة هذا المكان... فقال... ليس لها أصل ولا شان... فسألوه عن قصتها... فقال:
دائرة اسمُها...
وقد بدأت قصتُها…
بنقطة وحيدة مستقرة في المستوى…
تحوطها نقاط على شكل الرحى…
سألوه عنها وقالوا مالُها؟؟
قال لهم...
كل من حولُها..
رفض الاقتراب منها وأبى...
واكتفى...
بالابـتـــعــــــاد عـــنــــهــا بــنـفـــــس الأبْـــــــعُُـــــــــدا...
القصة منقولة وليست من تأليفي
ومن هذه القصة استنتجوا تعريف الدائرة..
وممكن تتغير القصص حسب المرحلة العمرية للطالبات مثلا ً للصفوف المبكرة
سننطلق اليوم بسفينة الرياضيات لنبحث عن جزيرة الأعداد زعند الوصول إلى الجزيرة أخبر الطالبات بوجدود أميرة تسمى اميرة الأعداد يجب ان نبحث عن قصرها ويصادفنا في الرحلة العديد من الألغاز التي تكون عبارة عن تدريبات الكتاب وندخل حديقة حيوان مثلا { والحيوانات المفترسة تأكل من لاتعرف الإجابة وهكذا يكون هناك الهديد من المغامرات إلى أن نصل إلى قصر الأميرة وأحيانا ً يستغرق الوصول لقصرها عدة حصص إذا كانت هناك دروس مترابطة وتكون نهاية الدرس مشوقة كأن نتوقف عند سور مغلق عليه ألغاز نحلها في الغد و وهكذا
البنات عندي جدا ً مبسوطين على القصص ومتفاعلين لدرجة لأتحمس كل يوم اجيب فكرة جديدة وممكن أطبقها على أكثر من فصل بحيث أني أدرس أكثر من مرحلة (تعرفو امدرسة أهلية)
أتمنى تكون عجبتكم الفكرة وللمعلومية هذه أول مشاركة ....................